Vendredi , 3 mai 2024
آخر المستجدات
Vous êtes ici : Accueil / تقديم البرنامج

تقديم البرنامج

سعيا إلى تحقيق ما جاء في إعلان الدوحة، تشكّلت لجنة من خبراء الألكسو والبنك العالمي ومؤسّسة قطر تولّت صياغة برنامج عربي متكامل يهدف إلى تجويد عمليّة التعليم للارتقاء بمخرجاته وبلوغ المعايير الدوليّة المتعارف عليها في هذا المجال، وهو برنامج يغطّي الفترة 2012-2014، ويقوم على خمسة محاور أساسيّة هي:
التربية ما قبل المدرسيّة

  1. تطوير مناهج التعليم وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم والتعلّم
  2. الارتقاء بالمدرّسين معرفيّا ومهنيّا
  3. البحث والتقويم في مجال جودة التعليم
  4.  التربية على المبادرة وريادة الأعمال

وقد أسندت اللجنة التنفيذيّة للبرنامج مهمّة تنسيق كل محور من هذه المحاور الخمسة إلى أحد الهياكل ذات الاختصاص في عدد من الدول العربيّة، ومنها المركز الوطني للتكنولوجيا في التربية بتونس، الذي كلّف بتنسيق البرنامج العربي لتطوير مناهج التعليم وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم والتعلّم. وقد قام المركز في هذا الإطار بتقديم تصوّر متكامل يتضمّن إنجاز دراسات، وإعداد وثائق مرجعية، وإرساء شبكة إقليميّة من الخبراء وتنظيم دورات تدريبيّة لفائدتهم، إلى جانب تنفيذ عدد من المشاريع المحلّيّة في الدول المشاركة. وضمن هذا الإطار يندرج المشروع الحاليّ المتعلّق بإعداد وثيقة مرجعية وتكوين شبكة خبراء في مجال هندسة المناهج التعليمية.

أهداف البرنامج :

  1. تكوين نواة لأربع شبكات عربيّة خاصّة بمهندسي المناهج التعليميّة، وخبراء إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتّصال في التّعليم والتّعلّم، وكفايات القرن الحادي والعشرين، وقيادة التغيير في الوسط التّربوي. وهي شبكات تهدف إلى المساهمة في تطوير مجالات تخصّصها، وتيسير تبادل الخبرات والتجارب، واستكشاف آفاق العمل المشترك الثنائي ومتعدّد الأطراف،
  2. تكوين شبكات محلّيّة للخبراء في التخصّصات المذكورة، يكون من مهامّها دراسة الواقع وتقديم مقترحات للمساهمة في تطويره،
  3. توفير 4 وثائق مرجعية متكاملة خاصة بكلّ واحد من المجالات المذكورة،
  4. توفير 4 حقائب تكوينيّة خاصة بكلّ واحد من المجالات المذكورة،
  5. إعداد خطّة عمل إقليميّة وخطط عمل محلّيّة خاصة بكلّ واحد من المجالات المذكورة،
  6.  تنفيذ مشاريع نموذجيّة إقليميّة ومحلّيّة في المجالات المذكورة.

 

Répondre

Revenir en haut de la page