حدث في العشرين سنة الأخيرة تحول في المشهد التربوي , تمثل أساسا في تغيير الباحثين لمجالات اهتمامهم و ابتعادهم عن الخوض في العديد من المواضيع من مثل الأهداف التربوية , و النقاش الساخن حول موضوع السلطة و النظام داخل المؤسسات التعليمية… فاتجهت البحوث للانشغال ببعض القضايا الجديدة- القديمة, من مثل قضية التمركز حول المتعلم وموضوع طبيعة التعلم و آلياته, والعودة ... Read More »
Author Archives: ????
Feed Subscriptionمحور هندسة مناهج التعليم
تهدف المهمّة بصورة عامّة إلى تكوين نواة لشبكة عربيّة لمهندسي المناهج، قادرة على تقديم التكوين اللازم لخبراء المناهج في الدول المشاركة وعلى المساهمة في إحكام التخطيط التربوي وتطوير المناهج الموجودة وصياغة مناهج جديدة تتماشى من حيث الهيكلة والمحتوى وآليّات التنفيذ مع المستجدات المسجلة على المستويين التربوي والعام، مع توفير الأدوات النظريّة والتطبيقيّة الضروريّة لعمل هذه الشبكة، من دراسات ومؤشرات وأدوات ... Read More »
محور قيادة التغيير في الوسط التربوي
تلعب القيادة التربوية دوراً بارزاً في قيام جميع العاملين في المؤسسات التربوية بواجباتهم وفي تحقيق العملية التربوية لأهدافها، وهي ليست مقتصرة على من يشغل المركز القيادي بحكم وظيفته، بل إنها قد تنبع من بين المجموعة وقد تتغير المواقف والمبادرات، إذ قد تنتقل في المجموعة من بين يدي القائد الرسمي إلى أيدي مرؤوسيه عن طريق ما يقدمونه من إبداع وما يلعبونه ... Read More »
محور إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال
نأمل من خلال هذا المحور إلى تكوين نواة لشبكة عربيّة لخبراء إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعلم والتعليم، قادرة على تقديم التكوين اللازم لخبراء الإدماج في الدول المشاركة وعلى المساهمة في دعم مكانة تكنولوجيات المعلومات والاتصال في المنظومات التربوية لتلك الدول على مختلف المستويات، وخاصّة تلك المتعلّقة بتمكين المدرسين والمتعلّمين من الكفايات ذات الصلة بتلك التكنولوجيّات، وتعزيز اعتمادها في التعليم ... Read More »